الصيدليّة الشعبيّة للتداوي بالأعشاب

[الصيدلية الشعبية للتداوي بالأعشاب][bsummary]

تحفة الأحباب في التداوي بالأعشاب

[تحفة الأحباب في التداوي بالأعشاب][bsummary]

الأعشاب دواء لكل داء

[الأعشاب دواء لكل داء][bsummary]

موسوعة الأعشاب

[موسوعة الأعشاب][bsummary]

آخر المواضيع

نصائح أولية موجزة عن الأعشاب


نصائح أولية موجزة عن الأعشاب


- نتائج الأعشاب عادة لا تظهر إلاّ بعد 4 أو6 أسابيع.

- لا ينبغي تجاوز القدر المسموح به من العشب وإلاّ عكس أضرارا بليغة.

- تمتنع المرأة الحائض عن الأدوية طيلة حيضها، ويجرى هذا أيضا على الحامل في الشهور الأولى إلى الشهر الرابع، خاصّة في النباتات ذات الزيوت الطيارة، وفي الرضاع تمتنع عن كلّ دواء مرّ المذاق.

- قطف الأزهار والأوراق بكلّ أناة ووضعها في سلّة من غير ضغط حتى لا يلحقها تخمّر مع المحافظة على تهويتها.

- قطف الأزهار بعد جفافها من الندى أو ماء المطر وهي في أوجّ نضارتها في الصباح.

- الأوراق وباقي الأجزاء من العشب يجمع بعد الظهر لكي يتمكّن من إشباعه بشعاع الشمس، ولا يمكن أخذ الأوراق أو الأغصان وهي نديّة رطبة حيث يعرضها للتعفّن، كما أنّه لا يجوز غسلها أو أخذها ممزقة.

- تؤخذ الجذور في بداية موسم الربيع أو الخريف حيث تكون غنيّة، كما تغسل جيّدا قبل الشروع في تجفيفها من غير تقشيرها.

- تجفيف الأزهار والأوراق يجب أن يتمّ في الظلّ، أمّا البذور فيفضل تجفيفها في الشمس، والجذور تجفّف بعد غسلها وتشقّ طولا إلي نصفين وتقطع قطعا صغيرة في الشمس مباشرة مع تباعدها عن بعضها، وكذا الشأن في الثمار أيضا.

- العصير المستخرج من الأعشاب الطازجة الغضّة يكون بدقّها في جرن حجري – مهراس - ويصفى العصير بقطعة من الشاش، ويحفظ العصير في قوارير زجاجيّة أو فخار، حيث تغطى بغطاء محكم السدّ حتّى لا ينقذ لها الهواء، ويمكن حفظ العصير في ثلاجة لمدّة أسبوع.

- شراب الأعشاب يصنع عن طريق النقع، حينا يوضع العشب الجاف في كميّة من الماء البارد مدّة 5 أو 7 ساعات ثم يصفّى، وهذا النقع يناسب الجذور.

- ثم طريقة المستحلب، فإنّه يوضع العشب في إناء من الفخار ثم يضاف إليه الماء المغلي، ثم يغطّى الإناء ويترك ليصفّى بعد مدّة 10 أو 15 دقيقة، وهذا يُناسب الزهور والأوراق الغنيّة بالزيوت. 

- ثم طريقة المغلي، وهي للقشور أو الجذور، حيث يوضع المقدار المطلوب من الماء البارد ثم يوضع على النار لدرجة الغليان، ثم يترك لمدّة 10 دقائق ليصفّى.




ليست هناك تعليقات: