الصيدليّة الشعبيّة للتداوي بالأعشاب

[الصيدلية الشعبية للتداوي بالأعشاب][bsummary]

تحفة الأحباب في التداوي بالأعشاب

[تحفة الأحباب في التداوي بالأعشاب][bsummary]

الأعشاب دواء لكل داء

[الأعشاب دواء لكل داء][bsummary]

موسوعة الأعشاب

[موسوعة الأعشاب][bsummary]

آخر المواضيع

موسوعة الأعشاب - التين



 التين: قابض، يقطع الإسهال 

 الاسم بالعربية والعامية 

التين - تين كابري - كرموص - تين سمرنا


 الاسم باللغات الأخرى 

Figuier - Common Fig - Il Fico Comune

 الاسم العلمي 

Ficus Carica

 الوصف 

شجرة كبيرة أو شجيرة قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار ويمكن أن يكون لها أكثر من ساق، محدودة التفرع وغير متشابكة الأغصان تأخذ أشكالاً مختلفة من هرمية إلى كروية وأحياناً مظلية ويمكن أن تكون مفترشة. تخرج في العادة أفرع كثيرة وسرطانات من تحت الأرض حول الجذع.
وأوراقها بسيطة سميكة جلدية كبيرة الحجم ذات شكل قلبي دائري أو مهمازي غالباً زغبية الملمس ذات لون أخضر إلى أخضر غامق للسطح العلوي وأخضر فاتح للسطح السفلي، يتراوح عدد الفصوص من 3 إلى 7 وقد تكون كاملة لحافة أو مسننة.

 الموطن 

موطنه الأصلي بلاد فارس وسوريا ولبنان، ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية. وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة.

 الموسم 

فصل الصيف، خاصة شهري يوليو تموز، وأغسطس آب.


 الخواص 

طيب الرائحة، حلو الطعم، حار، يابس.


 الجواهر الفعالة 

 المركب الرئيس الموجود بالتين هو سكر الديكستروز (Dextrose) وهو يبلغ 50% من تركيبة التين - فيتامين (A B C-
ويحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس - يعطي سعرات عالية، فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة. 


 الاستخدام الطبي 

يجلو رمل الكلى والمثانة، وينفع في خشونة الحلق والصدر والقصبة الهوائية، ويغسل الكبد والطحال، وينقي الخلط البلغمي من المعدة ويغذي البدن غذاءً جيدا، كما يسكن العطش الناشئ عن البلغم المالح وينفع السعال المزمن ويدر البول ويفتح سدد الكبد والطحال.
لعلاج كسل الأمعاء يقطع 7 ثمار من التين الجاف إلى شرائح وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون وتترك لمدة ليلة كاملة وفي الصباح تؤكل على الريق.
لعلاج اضطراب الحيض يغلي 25 ـ 50 ورقة من أوراق التين في لتر ماء ويشرب من المغلي للسعال واضطراب الحيض وإدرار الطمث ويؤخذ قبل الميعاد... كما يستخدم هذا المغلي غرغرة وغسولا للفم والتهاب اللثة.


 المحذورات 

.(328)



ليست هناك تعليقات: